Connect with us

الجاليات العربية

ولاية تركيّة تطلق مشروعا لتوظيف السوريين

Published

on

ذكرت مصادر اعلامية محلية انه استكمالا لمشروع الأيدي الماهرة لتدريب وتوظيف الشباب السوريين، بدأت إحدى الولايات بتطبيق أولى الخطوات على ارض الواقع.

وقالت المصادر، وفق متابعة تركيا اليوم ، إن ولاية شانلي اورفا بدأت باستقبال اللاجئين السوريين الذين يرغبون بالانضمام لمشروع ” الأيادي الماهرة” والحصول على شهادات الكفاءة المهنية .

وأوضحت الولاية في بيان لها إنها سترفع مبلغ الدعم المخصص لصاحب العمل إلى290 يورو وبالنسبة لأقساط التأمين الخاصة في كل لاجئ سوري فستبلغ قيمتها 155 يورو

وأشارت الى ان مدة المشروع التدريبي ماقبل الحصول على الوظائف سيستمر مدة 6 أشهر وسيكون بالتعاون مع ذوي الخبرة العالية في 146 مجال المعتمد تدريسهم .

وأطلقت غرفة “التجار والبورصة” التركية في ولاية قيصري مشروع “الأيدي الماهرة”، والذي سيعمل على رسم خارطة لقدرات السوريين الوظيفية، وتأمين الوظائف لعدد منهم في 12 ولاية تركية.

ويضمن المشروع فرصة للاجئين السوريين للتوظيف للمرة الأولى، حيث ستعمل غرفة “التجارة والبورصة”، وبقيادة وقف السياسات الاقتصادية “TEPAV ” التركي على تنفيذ المشروع.

وستشمل خطوات المشروع تحديد القدرات المهنية لـ30 ألف سوري، في حين سوف يعمل البرنامج على توظيف 3 آلاف منهم.

وسيشجع البرنامج الشركات على توظيف السوريين، حيث سيشمل 12 ولاية تركية هي: “أضنة غازي، عينتاب، مرسين شانلي أورفا، أزمير، اسطنبول، هاتاي، قيصري، بورصة، كلس، قونيا ماردين و مرسين”، وسيكون 65 بالمئة من المشتركين هم سوريين تحت الحماية المؤقتة، و35 بالمئة من الأتراك حتى يصل إلى 20 ألف شخص.

لتصلك الأخبار أول بأول اشترك في قناتنا على التلجرام :

https://t.me/turkeytodeycom