Connect with us

الجاليات العربية

بدء التسجيل للطلاب الأجانب في جامعة “كيليس” التركية

Published

on

أعلنت جامعة “كيليس” (7 أراليك الحكومية) في جنوبي تركيا عن افتتاح باب التقدم للطلبة الدوليين إلى التسجيل في مرحلة البكالوريوس للعام الدراسي 2020-2021، إذ التقدم لهذه الجامعة سيكون بشكل يدوي.

تفاصيل التسجيل

ويبدأ التسجيل في كافة المجالات المتاحة داخل كليات الجامعة في 6 من تموز، وينتهي في 27 من نفس الشهر.

وأوضحت إدارة الجامعة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي أن إعلان نتائج المقبولين في برنامج البكالوريوس سيكون في 30 من تموز الحالي.

وأتاحت إدارة الجامعة للطلاب المقبولين تقديم تثبيت قيدهم داخل الجامعة بين 4 و14 من آب القادم، وتُعلن أسماء الطلاب المقبولين في حال وُجدت الشواغر في 3 من أيلول القادم، ولهم تثبيت قيدهم بين 7 و11 من أيلول.

الشهادات المطلوبة

وتعطي الجامعة بحسب موقعها الرسمي الأولوية للطلاب الحاملين لشهادة “يوس” الخاصة بالجامعة، بالإضافة لقبول شهادة “يوس” الصادرة من جامعات أخرى تركية حكومية.

ويتعين على الطالب تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة بشكل يدوي إلى إدارة شؤون الطلبة في الجامعة.

وتكمن الأوراق المطلوبة للتسجل بحسب موقع الجامعة، نموذج التسجيل، وشهادة “يوس”، وشهادة الثانوية مع الترجمة التركية المصدقة من كاتب العدل، بالإضافة إلى كشف العلامات مرفقة بالترجمة ومصدقة من كاتب العدل.

ويتعين على الطلبة تقديم هذه الأوراق الرسمية لإدارة شؤون الطلبة في الجامعة قبل نهاية الموعد الرسمي المحدد للتسجيل.

ويمكن التقدم للتسجيل (من هنا).

ما هي شهادة “يوس”؟

يعد امتحان “يوس” بمثابة تعديل للشهادة الثانوية العامة غير التركية، على غرار فحص “قبول الجامعة” الذي يخضع له الطلاب الأتراك في الثانويات العامة.

ويحتوي الفحص 80 سؤالًا رياضيًا في الهندسة والجبر واختبار الذكاء “IQ” يجب حلها خلال 135 دقيقة، وتأتي الأسئلة باللغتين التركية والإنجليزية.

لمحة عن الجامعة

وضع حجر الأساس لجامعة “كيليس” عام 1987 في مدينة كيليس الواقعة بالقرب من ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا.

وكانت الجامعة بمثابة معهد للدراسات الهندسية، وحُولت إلى جامعة تعليمية رسمية حكومية في أيار عام 2007.

وتطورت جامعة “كيليس” وفق موقعها الرسمي بعد عدة مراحل، فبعد تأسيسها عام 1987 على هيئة معهد للدراسات الهندسية، تشعبت عام 1997 لتضم كلية العلوم الصحية وكلية التربية والتعليم، وفي عام 2003 أُفتتحت كلية الآداب والعلوم الأساسية وفي عام 2007 أصبح لديها كلية العلوم الإدارية والاقتصادية وكلية الزراعة وكلية العمارة وكلية العلوم الشرعية.

المصدر : عنب بلدي

فيسبوك

Advertisement