Connect with us

إسطنبول اليوم

ضبط شبكة زرع أعضاء عربية في إسطنبول

Published

on

قالت الشرطة التركية، يوم الثلاثاء، إن شبكة من الأفراد من الأردن وسوريا، اكتشفت تورطهم في الاتجار غير المشروع بالأعضاء في إسطنبول، قُبض عليهم في عملية لإنفاذ القانون يوم 30 سبتمبر.

وسجن ستة أفراد جاءوا لبيع أعضائهم أو لإجراء عمليات زرع أعضاء، وجرى القبض على خمسة من أعضاء الشبكة خلال العملية.

أثناء التدقيق في سجلات المستشفى، اكتشفت الشرطة أن عددًا كبيرًا من الرعايا الأجانب تلقوا عمليات زرع أعضاء مع وثائق مزورة. وتبين أن العديد من الأشخاص الذين عرّفوا عن أنفسهم بأنهم “زوج-زوجة” أو “أخ-أخت” كانوا شهود زور ونفوا إعطاء الأشخاص الذين قُبض عليهم مثل هذا الدليل على صلة القرابة.

وجهزت الشبكة ثلاث مجموعات لعمليات زرع أعضاء بحسب نتائج تحقيقات الشرطة. وتبين أن المتلقي والمتبرع للكلية الفلسطينية، اللذان عرفا عن نفسيهما على أنهما “زوج وزوجة”، غير متزوجين في التحقيق الأولي الذي أجرته فرق الشرطة.

وتم القبض على الأفراد المشتبه بهم واحتجازهم، حيث عُثر على قائد الشبكة “حسن.ب”، وهو أردني الأصل، قام بتنسيق معاملات تحويل وهمية بمبلغ 60 ألف دولار (1.11 مليون ليرة تركية).

كما اكتشفت الشرطة أن أردنيًا وافق على التبرع بكليته مقابل 12 ألف دولار لأردني آخر وكان ينتظر المستلم المناسب في موقع في إسنيورت لمدة أربعة أيام.

وبالمثل، في 30 سبتمبر، قبل العمليات الجراحية المجدولة، تم احتجاز مدير الشبكة ، وهو مواطن سوري، بالإضافة إلى المتبرعين بالأعضاء والمستفيدين لدى الشرطة.

في هذه الأثناء، اكتشفت الشرطة أن مدير وقائد الشبكة غير القانونية، وكلاهما أردنيان، كانا يختبئان في حي صبانجا في ساكاريا وكانا يستعدان للفرار من البلاد عبر أنطاليا.

في منطقة إسبارطة قبضت السلطات على مشتبه بهم آخرين خلال العملية المخطط لها استجابةً للمتابعة الفنية والمادية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement