Connect with us

معلومات قد تهمك

مساحة قطاع غزة طول وعرض

Published

on

مساحة قطاع غزة طول وعرض

قطاع فلسطيني على شكل شريط ضيق، يشغل المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، ويشكل نحو 1.33% من مساحة فلسطين التاريخية.

الموقع
يقع قطاع غزة جنوب غرب فلسطين، على شكل شريط ضيق في المنطقة الجنوبية من ساحل فلسطين التاريخية على البحر المتوسط، واكتسب اسمه من أكبر مدنه مدينة غزة، وهي ثاني أكبر مدينة فلسطينية بعد القدس.

مساحة قطاع غزة طول وعرض

ويمتد القطاع على مساحة 360 كلم2، ويبلغ طوله 41 كلم، ويتراوح عرضه بين 6 و12 كلم، وتحده إسرائيل شمالا وشرقا، والبحر الأبيض المتوسط غربا، بينما تحده مصر من الجنوب الغربي.

السكان
بناء على التقديرات التي أعدها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لسنة 2014 والتي بنيت بالاعتماد على نتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2007، فقد بلغ عدد السكان المقدر منتصف عام 2014 في فلسطين حوالي 4.55 مليون نسمة منهم 1.76 مليون نسمة، عدد سكان غزة.

وتضم مدينة غزة وحدها 400 ألف نسمة، ومعظم سكان القطاع هم من لاجئي 1948.

ويوجد فيه 44 تجمعا سكانيا، أهمها: غزة ورفح وخان يونس وبني سهيلا وخزاعة وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة ودير البلح وبيت لاهيا وبيت حانون وجباليا.

ويعتبر القطاع واحدا من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم، حيث تبلغ نسبة الكثافة فيه وفقا لأرقام حديثة 26 ألف ساكن في الكيلومتر المربع، أما في المخيمات فترتفع الكثافة السكانية إلى حدود 55 ألف ساكن تقريبا بالكيلومتر المربع الواحد.

أما فيما يخص الكثافة السكانية، فتفيد نفس المعطيات أنها مرتفعة بشكل عام بفلسطين وفي قطاع غزة بشكل خاص حيث بلغت الكثافة السكانية المقدرة لعام 2014 بنحو 4822 فرداً /كم2 في قطاع غزة

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement