Connect with us

أخر الأخبار

قمة سوتشي.. تعرف على تفاصيل فحوى محادثات أردوغان وبوتين

Published

on

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على عزم البلدين التضامن والتنسيق خلال التحرك ضد التنظيمات الإرهابية في سوريا.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماعهما بمدينة سوتشي الروسية، واستغرق 4 ساعات.

وأكد الزعيمان أهمية العلاقات الثنائية المبنية على الثقة بين تركيا وروسيا في إرساء الاستقرار إقليميا ودوليا.

كما شدد البيان المشترك على ضرورة تنفيذ اتفاق إسطنبول لنقل الحبوب الأوكرانية نصا وروحا، بما في ذلك تصدير روسيا المتواصل للحبوب والأسمدة والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها.

وأكد الرئيسان إرادة البلدين المشتركة حيال تطوير العلاقات رغم كافة التحديات الإقليمية والعالمية على أساس الاحترام المتبادل والاعتراف بمصالح الطرف الآخر وبما يتوافق مع الالتزامات الدولية.

ولفت البيان إلى أن الرئيسين تشاورا بشكل شامل في قضايا على أجندة العلاقات الثنائية للبلدين.

وأشار أن الرئيسين اتفقا على اتخاذ خطوات ملموسة حيال زيادة حجم التجارة بين البلدين وفق أساس متوازن وفي ضوء الأهداف المحددة، وتلبية تطلعاتهما لبعضهما في مجالي الاقتصاد والطاقة، وتعزيز التعاون في قضايا على أجندتهما منذ فترة طويلة في قطاعات مثل المواصلات والتجارة والزراعة والصناعة والتمويل والسياحة والمقاولات.

كما أشار البيان إلى أهمية العلاقات الصريحة والصادقة والمبنية على الثقة بين روسيا وتركيا بالنسبة إلى تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي.

وتطرق الرئيسان إلى التطورات في سوريا، مؤكدين الأهمية الكبيرة لدفع العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل دائم في البلاد.

وشددا على أهمية صون وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وجددا تأكيد عزمهما على العمل المشترك والتنسيق بين البلدين في محاربة كافة التنظيمات الإرهابية.

وبشأن ليبيا، أكد الرئيسان التزامهما الراسخ بسيادة ليبيا ووحدة أراضيها ووحدتها الوطنية، وأشارا إلى أهمية إجراء انتخابات حرة وعادلة وذات مصداقية على أساس أوسع توافق ممكن بين الليبيين، وجددا دعمهما للعملية السياسية المتواصلة برعاية الأمم المتحدة ومبنية على الدور القيادي لليبيين.

واتفق الرئيسان على عقد الاجتماع القادم لمجلس التعاون التركي ـ الروسي رفيع المستوى في تركيا.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement