Connect with us

منوعات

المشاركة فيه قد تؤدي بك إلى السجن.. 6 دول في العالم لا تحتفل بعيد الحبّ

Published

on

قبل التعرف على الدول التي تمنع الاحتفال بعيد الحب، دعونا نتعرف بشكل سريع على قصة نشأة عيد الحب.

فبحسب بعض الروايات التاريخيّة، كان هناك قس يدعى فالنتاين، يخدم في الكنيسة الكاثوليكية خلال القرن الثالث في روما.

وكان الإمبراطور كلوديس الثاني حينها يحظر الزواج على جنوده، لأنه يرى حسب وجهة نظره أن هؤلاء الشباب يشكلون أفضل الجنود لديه، ما دام أنهم غير متزوجين وليس لديهم أطفال.

فكان فالنتاين يقوم سراً بتزويج من يرغب من هؤلاء الجنود، ولكن في يوم من الأيام اكتشف الإمبراطور كلوديس الثاني أمره، وأصدر أمراً بإعدامه حتى الموت في عام 269م.

iStock/ دول تمنع الاحتفال بعيد الحب
iStock/ دول تمنع الاحتفال بعيد الحب

رواية أخرى تحدثت عن ذات القس، أن سبب قتله كان بسبب مساعدته للمسيحيين على الهرب من السجون الرومانيّة، حيث يتعرضون للتعذيب والقتل.

فيما تحدثت رواية أخرى عن قصّة مخالفة، وهي أن القس نفسه كان مسجوناً، وكان أول من يرسل رسالة حب.

والرسالة كانت إلى ابنة سجانه، التي وقع بحبها أثناء رؤيته لها في السجن، وكانت بدورها تعمد إلى زيارته دائماً.

ويقال إنه قبل وفاته بفترة قصيرة، كتب لها رسالة ووقعها بـ”from your Valentine”، وهي عبارة لا تزال مستخدمة حتى يومنا هذا.

وفيما يعتقد كثيرون أن الاحتفال بيوم الفالنتاين في منتصف فبراير/شباط، هو لإحياء ذكرى مقتل القسيس أو دفنه.

1- إندونيسيا

في إندونيسيا يعيش أكبر عدد من المسلمين في العالم، لكنها رغم ذلك هي دولة علمانية، مما يعني أن الحكومة تقول إنها محايدة ولا تدعم الدين ولا تعارضه.

وبينما يحتفل العديد من الإندونيسيين بعيد الحب، يهدف المسؤولون ورجال الدين إلى حظر العيد، من خلال خروج العديد من الاحتجاجات في السنوات الماضية في هذا اليوم طالبت بحظر الاحتفال بعيد الحب باعتباره يخالف الشريعة الإسلامية.

كما أنّ إقليم أتشيه وهو المكان الوحيد في إندونيسيا الذي يسود في الحكم الإسلامي فإن الاحتفالات وبيع الهدايا محظورة في ذلك اليوم وفقاً لما ذكرته شبكة BBC البريطانية.

2- ماليزيا

في العام 2005 أصدرت السلطات الماليزيّة فتوى دينية تحظر الاحتفال بعيد الحبّ، حتى إنّ السلطات هناك تقوم باعتقال كل من يخالف القانون ويحتفل بعيد الحب.

ومع ذلك، لا يزال العديد من الماليزيين يحتفلون بهذا اليوم ولا تتأثر الديانات الأخرى بمقاطعة عيد الحب في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، لم يوافق جميع المسلمين الماليزيين على الحملة، حيث قال البعض إن عيد الحب غير ضار.

ويشكل المسلمون ما يقرب من ثلثي السكان البالغ عددهم 32 مليون نسمة.

3- إيران

في السنوات الأخيرة، سعت السلطات الإيرانية إلى منع احتفالات عيد الحب، ووصفت العطلة بأنها “تقليد غربي منحل”، و”مهدد للثقافة الإيرانية”، وتهدد المتاجر والمطاعم بالملاحقة القضائية إذا قاموا ببيع هدايا عيد الحب منذ العام 2011، وفقاً لما ذكره موقع Wedded Wonderland.

والدعوة ليست جديدة في ظل تنامي الاحتفال بهذه المناسبة على مدار السنوات الماضية في مختلف المدن الإيرانية، بما فيها المدن المقدسة مثل قم التي توصف بأنها العاصمة الدينية لإيران.

وتتجول الشرطة على المحال لمنع التجار من بيع أي منتجات لها صلة بعيد الحب، سواء كانت ملصقات أو بطاقات أو قلوب وأزهار حمراء فضلاً عن منع أي أنشطة مرتبطة بهذا اليوم.

iStock/ السلطات الإيرانية تمنع احتفالات عيد الحب، وتصف العطلة بأنها
iStock/ السلطات الإيرانية تمنع احتفالات عيد الحب، وتصف العطلة بأنها “تقليد غربي منحل”، و”مهدد للثقافة الإيرانية”

4- الهند

بسبب ثورتها المستقلة عن الإمبراطورية البريطانية في عام 1947، رفضت الحكومة الهندية الدفاع عن القيم والثقافة الغربية.

في عام 2015، قال شاندرا براكاش كوشيك زعيم منظمة “هندو ماهاسابها” الهندوسيّة المتشددة لصحيفة The Times of India: “نحن لسنا ضد الحب، ولكن إذا كان الشخصان في حالة حب، فيجب أن يتزوجا، وإذا لم يكونا متأكدين، فلا ينبغي لهما التقليل من شأن الحب من خلال الذهاب معاً بشكل علني”.

5- روسيا

أما في روسيا فإن عدم احتفال الناس هناك بعيد الحب ليس بسبب منع السلطات له، وإنما لسبب آخر هو أنهم يحتفلون به في يوم مختلف.

فبدلاً من الاحتفال بعيد الحب التقليدي اختارت روسيا الاحتفال بحب نسائها، إذ يعتبر الروس يوم 8 مارس/آذار من كل عام هو اليوم العالمي للمرأة ويعتبرونه في الوقت ذاته يوماً لعيد الحب. 

ويعدُّ إهداء الزهور والشوكولاتة لبعضهم البعض أمراً شائعاً جداً في هذا اليوم، كما هو الحال بالنسبة للأزواج والأصدقاء للقيام بكل أعمال الطهي والتنظيف، مما يتيح للمرأة الحصول على يوم كامل من الراحة.

6- باكستان

تُعتبر باكستان أحدث دولة تحظر الاحتفالات بعيد الحب في الأماكن العامة بعد أن أصدرت  محكمة إسلام آباد العليا قرار الحظر في العام 2017 قائلة إنه ليس جزءاً من التقاليد الإسلامية وإنه استيراد ثقافي من الغرب.

ووفقاً لما نقلته وكالة روسيا اليوم، فإن المحكمة منعت الاحتفال بعيد الحب سواء على المستوى الرسمي أو بين السكان، وبالإضافة إلى ذلك، منعت السلطات وسائل الإعلام من الإعلان عن هذا العيد والترويج له.

كما تم تحذير وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية أيضاً بـ”إيقاف جميع العروض الترويجية لعيد الحب على الفور”.

المصدر: عربي بوست

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement