Connect with us

الاقتصاد التركي

هبوط الليرة التركية.. إلى متى سيستمر وماذا يقول الخبراء؟

Published

on

فقدت الليرة التركية من قيمتها أكثر من 38 في المائة خلال العام، خصيصًا حين بدأ البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة وسجلت 11.30 ليرة للدولار الواحد خلال الأيام الماضية.

فيما يتعلق بالأسواق، كان الأسبوع الماضي مرة أخرى أسبوعا حرجًا حيث اتخذت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قرارًا بتخفيض 100 نقطة أساس. وبالتالي، انخفض معدل السياسة إلى 15 في المائة.

كل قرار اتخذه البنك المركزي منذ سبتمبر / أيلول قلب الأسواق رأسًا على عقب وعلى الرغم من أن خفض سعر الفائدة كان ضمن التوقعات في الاجتماع الأخير، إلا أن البيان الوارد في نص القرار بأن “خفض سعر الفائدة سيكتمل في ديسمبر” كان يُنظر إليه على أنه مفاجأة مرة أخرى.

بعد قرار المركز بخفض أسعار الفائدة يوم الخميس الماضي، تجاوز الدولار حد 11 ليرة تركية، في حين ارتفع سعر الفائدة على السندات لأجل 10 سنوات إلى 20.44 في المائة، وارتفعت علاوة المخاطرة لمدة 5 سنوات في تركيا إلى 436 نقطة.

واستمرت عمليات شراء العملات الأجنبية في الأسبوع السابق، حيث كانت هناك زيادة قدرها 1.9 مليار دولار في حسابات الودائع بالعملات الأجنبية في البنوك في أسبوع واحد. ومع ذلك يقول الخبراء أنه من المستحسن لأولئك الذين اشتروا العملات الأجنبية عدم التسرع في البيع.

في أوقات عدم اليقين والتقلبات المتزايدة، قد تؤدي القرارات التي يتم اتخاذها في حالة ذعر إلى إلحاق الضرر بالمدخرين. لذلك، من المنطقي إنشاء محفظة من أدوات الاستثمار مثل العملات الأجنبية والودائع والسندات والذهب والأسهم، بدلاً من وضع البيض في السلة نفسها.

بالنسبة لتعادل الدولار مقابل اليرة تركية، كان المستوى 10.65 ليرة تركية بمثابة نقطة مقاومة جادة في الارتفاع الأخير.

ومع ذلك، فقد تجاوزت الليرة التركية هذه النقطة. ومن الناحية الفنية، فإن أهم عامل يؤدي إلى الارتفاع هو اختراق هذا المستوى. وفي الوقت الحالي، تقع أكثر نقاط المقاومة أهمية عند المستوى 11.37 ليرة تركية. لأن هذا المستوى هو نقطة المقاومة لخط الاتجاه.

ومن الناحية الفنية إذا تم تجاوز المستوى المذكور أعلاه وهو 11.37 ليرة تركية، فهناك خطر من الارتفاع إلى مستويات 12.20 ليرة تركية وأكثر حتى وإن كان ذلك تدريجيًا.

وتوقع خبير اقتصادي تركي أن يصل سعر صرف الدولار في تركيا إلى 15 ليرة حتى نهاية العام الجاري.

وقال عضو الهيئة التدريسية في جامعة بيري رئيس بمدينة إسطنبول الأستاذ كايا أرديتش لوكالة سبوتنيك، “عدم تدخل البنك المركزي التركي في تقلبات الليرة التركية يعتبر استراتيجية صحيحة بالنسبة له، إذ يرى أن ارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية قد يساهم في زيادة حجم التصدير وتراجع الاستيراد نسبيا وسد العجز في التجارة الخارجية، وبالتالي سد عجز الحساب الجاري نتيجة انخفاض الطلب على العملة الأجنبية وخفض معدلات التضخم نتيجة الفائض في الحساب الجاري”.

وأضاف الخبير التركي “استراتيجية البنك المركزي القائمة على رفع سعر صرف العملة الأجنبية عمدا والسياسة التي يتبعها بتعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خاطئة وقد تؤدي إلى انهيار الليرة التركية وتدهور الوضع الاقتصادي في البلاد أكثر مما هو عليه”.

وتابع الخبير قائلا: “أتوقع أن نتيجة هذا الوضع الحالي لن تكون على خير، لأن سعر صرف العملة الأجنبية أحد أهم محددات معدلات التضخم وارتفاع سعر صرف العملة أمام الليرة التركية يؤدي إلى ارتفاع معدلات التضخم وأسعار جميع المنتجات”.

وأضاف قائلا “سعر صرف الدولار قد يصل إلى 15 ليرة تركية حتى نهاية العام الجاري وخصوصا في حال قام البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

تركيا.. إطلاق نظام “UETS” إلكتروني لتتبع تجديد الإقامات للأجانب

السياحة في تركيايومين ago

حقبة جديدة في شارع الاستقلال بإسطنبول

دولييومين ago

قطع مساعدات “الجوب سنتر” عن 16 ألف شخص رفضوا عروض العمل في ألمانيا

الكهرباء اسطنبول 2023
أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع للتيار الكهربائي في 18 منطقة في إسطنبول اعتبارًا من بداية الأسبوع

تركيا الآنيومين ago

عمل بـراتب 1500 ليرة في اليوم ولكن لا يوجد عمال… رئيس الحرفيين الأتراك يدعو إلى هذا الأمر

الاقتصاد التركييومين ago

تجار الذهب في تركيا يقاطعون الذهب غير المسلسل

منوعاتيومين ago

عصابة تختطف لاجئ سوري في لبنان وترسل مشاهد من تعذيبه بوحشية لذويه وتهدد بقتله

أخبار تركيا اليوميومين ago

بالفيديو.. مئذنة ضخمة تسقط بسبب العاصفة وسط تركيا

أخبار تركيا اليوم19 ساعة ago

الحالة الثانية بنفس الأسبوع.. سيدة تنتحر في نفس مركز التسوق في شيشلي بإسطنبول

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تركيا تنفي ادعاءات باعتراض راداراتها صواريخ إيرانية متجهة لإسرائيل