Connect with us

أخبار تركيا اليوم

هل يشكّل زلزال دوزجه مقدمة للكارثة الكبرى في إسطنبول؟

Published

on

أثارت قوة الزلزال الذي ضرب منطقة دوزجه في شمال غرب تركيا، اليوم الأربعاء، مخاوف من أن تشكّل مقدمة للزلزال الكبير المتوقع في مدينة إسطنبول.

وبحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”، فقد بلغت قوة الزلزال في دوزجه 5 درجات على مقياس ريختر، وشعر به السكان في إسطنبول ومحيطها.

ويقول عملية كلية الهندسة المدنية بجامعة يلدز التقنية، إن زلزال دوجه لن يؤدي إلى زلزال إسطنبول الذي يتوقع أن يضرب أكبر مدينة في تركيا من حيث عدد السكان بقوة تتجاوز 7 درجات.

ونقلت قناة “NTV” عن خبير الجيولوجيا التركي البروفيسور، شكري أرصوي قوله: “هذا الزلزال لم يضف التوتر إلى إسطنبول”.

وأضاف: “مع ذلك، فإن زلزال اسطنبول المدمر لا مفر منه”.

وشدد على أنه “لهذا السبب يجب استكمال التحول الحضري في أسرع وقت ممكن”.

والأسبوع الحالي قدم مراد نورلو، رئيس إدارة الزلازل في إدارة الكوارث والطوارئ تنبؤًا كئيبًا للزلزال المتوقع في إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة.

وقال: “سيموت ما بين 30.000 إلى 50.000 شخص، وسيتضرر حوالي 30.000 مبنى إذا ضرب زلزال بقوة 7.5 درجة اسطنبول.

وتعد تركيا من أكثر المناطق نشاطًا زلزاليًا في العالم حيث تقع على عدة خطوط صدع نشطة.

وفي وقت سابق، أعلن مراد قوروم وزير البيئة والتحضر التركي أن الحكومة خصصت 800 ألف ليرة تركية في عام 2021 كجزء من أعمال الاستعداد لمواجهة زلزال إسطنبول.

ومن المتوقع أن يتسبب الزلزال الذي طال انتظاره في إحداث دمار مادي هائل في المدينة، ويلاحظ الخبراء في كثير من الأحيان أنه من غير المرجح أن يكون البناء في المدينة مستعدًا للزلزال.

وفي أغسطس الماضي، قال رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، إن ثلث المباني في أكبر مدينة بتركيا ليست مقاومة للزلازل.

وأوضح إمام أوغلو، في حفل بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين للزلزال المدمر الذي ضرب بحر مرمرة في 17 أغسطس، أن أهم حقيقة للمدينة هي وقوع زلزال محتمل في إسطنبول.

وفي فبراير، قال نائب الأمين العام للبلدية ماهر بولات إن نحو 200 ألف مبنى من المرجح أن تتعرض لأضرار متوسطة إلى شديدة في زلزال اسطنبول المتوقع. في هذا السيناريو ، سيتأثر ثلاثة ملايين ساكن.

وقُتل أكثر من 700 شخص في زلزال قوي ضرب دوزجة في عام 1999. وفي أغسطس من ذلك العام، قُتل 17 ألف شخص آخر في زلزال قوي آخر دمر مقاطعة قوجة إلي القريبة وأجزاء أخرى من شمال غرب تركيا.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجة مدينة إزمير ثالث أكبر مدينة في البلاد في 30 أكتوبر 2020، مما أسفر عن مقتل 115 شخصًا.

المصدر : وسائل إعلام تركية – اقتصاد تركيا والعالم

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement