Connect with us

الاقتصاد التركي

تعرف على الأسباب التي جعلت تركيا مركزاً استراتيجياً لصناعة السيارات

Published

on

متابعة – تركيا اليوم

صبت تركيا في السنوات الأخيرة جهودها على وضع الأسس لإطلاق سيارتها الكهربائية التي وعدت بأن تكون بخبرات وإمكانيات وطنية كاملة، لكن ما لا يعمله كثيرون أن تركيا منذ عقود نجحت في جذب عمالقة صناعة السيارات العالميين، فضلاً عن احتضانها لشركات محلية تنشط في صناعة الحافلات والشاحنات إلى جانب العربات العسكرية والمدرعات.

وتعتبر تركيا مركزاً استراتيجياً مهماً لإنتاج السيارات بسبب موقعها الجغرافي المتميز الذي يربط الشرق بالغرب، وامتلاكها لمهندسين وأيدٍ عاملة تتمتع بخبرات حديثة ومتطورة، وتشريعها لقوانين تجارية ونقدية تسهل عمل هذه الشركات، بالإضافة إلى تمتعها ببنية صناعية متقدمة وبنى تحتية حديثة ومتشعبة، وخطوط نقل بحرية وجوية وبرية.

وفي السنوات الـ5 الأخيرة صدرت تركيا نحو 900 ألف مركبة إلى 180 دولة حول العالم، فيما قفزت صادرات الشركات العاملة في صناعة السيارات إلى قرابة 3.9 مليارات دولار أمريكي.

مركز استراتيجي لصناعة السيارات

نجحت تركيا في جذب كبار مُصنعي السيارات العالميين وفي أن تكون مركزاً استراتيجياً في هذا النوع من الصناعات على مدار سنوات عديدة، ومنذ خمسينيات القرن الماضي انتهجت الحكومات التركية المتعاقبة سياسات تجارية ونقدية وضريبية مشجعة ازدادت وتيرتها خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية، من أجل النهوض بهذا القطاع وجذب المزيد من الشركات العالمية العاملة في هذا المجال الحيوي من الصناعات.

وإلى جانب التسهيلات الحكومية، لعبت عدة عوامل أخرى أدواراً رئيسية في أن تصبح تركيا مركز جذب دولي وإقليمي لهذا القطاع من الصناعات، أبرزها موقع تركيا الاستراتيجي القريب من الأسواق الكبرى في القارات الثلاث، وامتلاك تركيا لشبكة بنى تحتية (مواني بحرية وجوية، طرق سريعة، خطوط قطارات) حديثة ومتطورة تساعد في نقل وتصدير هذا النوع من المنتجات بسرعة وسهولة، فضلاً عن امتلاك تركيا لمهندسين وتقنيين وأيدٍ عاملة تملك خبرات حديثة ومتطورة في صناعة السيارات، بالإضافة إلى حيازة تركيا بنية صناعية ضخمة وحديثة في شتى المجالات ووجود مصانع وشركات تركية تقوم بتصنيع قطع غيار وتجهيزات داخلية تستخدم في صناعة السيارات.

وعلى ضوء التطور الملحوظ الذي يشهده قطاع صناعات السيارات عالمياً، وتوجه كبار المُصنعين إلى إنتاج سيارات كهربائية ومركبات ذاتية القيادة، أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن هدفه يكمن في جعل تركيا الأولى أوروبياً والخامسة عالمياً في صناعة السيارات الكهربائية والمركبات ذاتية القيادة خلال السنوات العشر القادمة.

وفي وقت سابق، أعلن إيلون ماسك الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “تسلا موتورز”، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية، عن نية الشركة افتتاح مركز للخدمات والصيانة في تركيا بالإضافة إلى صالة عرض لسياراتها.

حجم السوق وصادراته

بلغ صافي أرباح الشركات التركية المصنعة للسيارات والمتداولة في بورصة إسطنبول نحو 3 مليارات و316 مليون ليرة في الربع الأول من العام الجاري، ففي الوقت الذي أعلنت به 7 شركات من أصل 8 عن تحقيق أرباح خلال الربع الأول محققة بذلك ارتفاعاً قدره 183.2% في إجمالي صافي الأرباح مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، زادت مبيعات السيارات بنسبة 73.1% والأصول بنسبة 46.5% والأسهم بنسبة 29%.

وخلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري، ازداد إنتاج قطاع صناعة السيارات في تركيا بنسبة 28.1% على أساس سنوي، وصل إلى 451 ألفاً و187 سيارة، في حين ارتفعت الصادرات إلى 18.2% مسجلة 339 ألفاً و197 سيارة بقيمة تجاوزت 3.9 مليارات دولار أمريكي، وسجل شهر أبريل/نيسان الماضي إنتاج 105 آلاف و496 سيارة بزيادة قُدرت بـ8 أضعاف مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي الذي شهد إغلاق المصانع بسبب جائحة كورونا، وقفزت الصادرات في أبريل/نيسان بنسبة 635.8% إلى 78 ألفاً و86 سيارة.

وفي السياق ذاته، حققت صادرات قطاع صناعة السيارات في تركيا أرقاماً قياسية جديدة تجاوزت 25 مليار دولار أمريكي إلى 118 بلداً خلال عام 2020، وتعد شركات صناعة السيارات من أهم ركائز قطاعات التصدير في تركيا، إذ بلغت صادرات القطاع 25 ملياراً و548 مليوناً و468 ألف دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2020، ليحتل القطاع بذلك المرتبة الأولى في صادرات البلاد.

والعام الماضي، بلغت حصة السوق الأوروبي 75.4% من إجمالي صادرات السيارات التركية، وحافظت دول أوروبية على صدارة قوائم البلاد الأكثر استيراداً لسيارات الركاب المُصنعة في تركيا، والتي تشكل نسبة صادراتها 37% من صادرات القطاع الكلي بقيمة تجاوزت 9 مليارات دولار أمريكي، حيث حلت فرنسا في المرتبة الأولى بقيمة تجاوزت ملياراً و641 مليون دولار، وإيطاليا في المرتبة الثانية بقيمة 877 مليوناً و798 ألف دولار أمريكي، فيما تم تصدير أكثر من 16 مليون سيارة ركاب إلى اليابان بزيادة بلغت 701% مقارنة بعام 2019.

إقرأ المزيد : توضيح من TOGG حول سعر السيارة الكهربائية التركية

أنواع السيارات التي تصنع في تركيا

  • تويوتا
  • فيات
  • هوندا 
  • فورد أوتوسان
  • كارسان 
  • هيونداي أسان
  • أوتوكار 
  • مرسيدس بنز 
  • أوياك – رينو
  • توفاس 

المصدر : TRT عربي – تركيا اليوم

إقرأ المزيد : أسعار السيارات الجديدة في تركيا 2021

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

دعوة إلى مقاطعة المطاعم والمقاهي التركية يومي السبت والأحد القادمين

منوعاتيومين ago

زلزال بقوة 5.6 يهز ولاية توكات شمالي تركيا (فيديو)

أخبار تركيا اليوميومين ago

بيان هام بشأن الادعاءات الموجهة ضد الطلاب الأجانب في تركيا

الاقتصاد التركييومين ago

سرقة 205 ملايين ليرة من حسابات عملاء والقبض على 4 موظفين في فرع دنيز بنك

السياحة في تركيايوم واحد ago

تركيا تفرض قانونًا جديدًا لتنظيم إيجارات السكن السياحي

شقق للبيع في تركيا رخيصة 2023
السياحة في تركيايومين ago

قرار جديد بشأن تأجير المنازل السياحية في تركيا

البنك المركزي التركي سعر الفائدة
الاقتصاد التركييوم واحد ago

البنك المركزي التركي يعلن عن انخفاض توقعات التضخم والدولار

عربييوم واحد ago

اجتياح رفح.. نتنياهو حدد موعدا للعملية واجتماع إسرائيلي أميركي بشأنها

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ما هي أسعار الأضاحي والأبقار لعام 2024

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تحذير عاجل من الأرصاد الجوية التركية عواصف وأمطار غزيرة ورياح قوية في عدة ولايات