Connect with us

منوعات

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

Published

on

تكبيرات العيد سنة مؤكدة في عيد الفطر وقال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم: ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون.. البقرة:185، تبدأ تكبيرات عيد الفطر من رؤية هلال شهر شوال بعد غروب شمس آخر يوم من رمضان قال ابن عباس: حق على المسلمين إذا رأوا هلال شوال أن يكبروا.. وينتهي التكبير بخروج الإمام إلى الصلاة.

والصيغة الصحيحة لـ تكبيرات العيد: «الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده لا إله إلا الله ولا نعبدإلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد».

كيفية صلاة العيد بالتفصيل

وعن كيفية أداء صلاة العيد هي ركعتان تجزئ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها كغيرها من الصلوات وينوي بها صلاة العيد هذا أقلها وأما الأكمل في صفتها فإن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع وفي الثانية خمسا سوى تكبيرة القيام والركوع والتكبيراتُ قبل القراءة لما روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين يوم الفطر ويوم الأضحى سبعا وخمسا فِي الأولى سبعا وفي الآخرة خمسا سوى تكبيرة الصلاةِ ولما روى كثير بن عبدالله عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كبر في العيدين في الأولَى سبعا قبل القراءة وفي الآخرة خمسا قبل القراءة.

كيفية صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد في المنزل بسبب انتشار فيروس كورونا قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز أن يصلى المسلم العيد في البيت منفردًا أو مع أهل بيته ويجوز إقامة تكبيرات العيد ويصلى ركعتين بـ 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة وخمس تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة ثم يجلس للتشهد ويسلم ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

آداب صلاة العيد

كما أن لصلاة العيد آداب منها أنه يستحب أن يغتسل المسلم ثم يتوضأ ويتطيب قبل صلاة العيد، وأن يلبس المصلى أجمل وأنظف ثيابه. 

وتُسن في صلاة العيد ما يُسن في غيرها من الصلوات، من الأقوال والأفعال، بالإضافة إلى سُنية عدة أمور أخرى، أبرزها: 

الموالاة في القراءة في ركعتي صلاة العيد؛ وذلك بعدم الفصل بين التكبيرات، والقراءة.

ومن السنن أيضاً تناول شيءٍ من الطعام قبل صلاة عيد الفِطْر، ويُسن أن يكون حُلوًا؛ كالتمر ونحوه.

صلاة العيد فرض ام سنة

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صلاة العيد سنة مؤكدة وليست بواجبة، ويجوز أداؤها فى الجماعة ومن فاتته يسن له أن يصليها منفردًا.

ضوابط صلاة العيد

1. صلاة العيد فى المساجد الكبرى التى تقام بها صلاة الجمعة فقط.

2. عدم السماح بأداء صلاة العيد فى الساحات أو خلافه غير المساجد المحددة.

3. ارتداء المصلين للكمامة قبل دخول المسجد.

4. اصطحاب المصلى الشخصي.

5. مراعاة علامات التباعد الاجتماعي.

6. عدم فتح دورات المياه.

7. فتح المسجد قبل الصلاة بـ 10 دقائق وغلقه بعدها بـ 10 دقائق .

8 . لا تزيد مدة التكبير عن 7 دقائق . 

9. لا تزيد مدة الخطبة عن 10 دقائق كالجمعة . 

10 . لا يتم فتح مصليات السيدات إلا تحت إشراف واعظة أو مشرفة معتمدة من المديرية التابع لها المسجد.11 . عدم السماح باصطحاب الأطفال أو أى أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق بمصليات السيدات أو أماكن صلاة الرجال.

إقرأ المزيد : توقيت صلاة العيد في اسطنبول

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement