Connect with us

مقالات وتقارير

اين يقع مطار بن غوريون

Published

on

مطار بن غوريون الدولي أو مطار اللد هو مطار إسرائيلي دولي وأحد أكبر مطارات إسرائيل وأكثرها إزدحاماً بما يزيد عن 11.5 مليون مسافر لسنة 2008م صنف من قبل مجلس المطارات الدولي كأفضل مطار في الشرق الأوسط.

شيد المطار عام 1936م أيام الانتداب البريطاني على فلسطين تحت اسم مطار ويلهيما، وبعد إنشاء دولة إسرائيل المزعومة عام 1948م تم تغيير اسم المطار من ليدا إلى مطار اللد، بسبب وقوعه قرب اللد، 15 كلم في الجنوب الشرقي من تل أبيب.

عام 1973م سمي المطار باسم مطار بن غوريون الدولي تكريما لأول رئيس وزراء لإسرائيل دافيد بن غوريون. تدير المطار سلطة المطارات في إسرائيل المملوكة للحكومة الإسرائيلية. ويعد المطار مركز العمليات الرئيس لخطوط إل عال الجوية وخطوط أركيا إسرائيل والشمس.

أنشئ مطار اللد عام 1936م وكان مهبطه عبارة عن أربع مدارج إسمنتية أنشأته القوات البريطانية للاستعمال الحربي حيث كان نقطة تواصل وعبور مهمه خلال الحرب العالمية الثانية في ربط بين أوروبا وأفريقيا من جهة والشرق الأوسط (العراق وفارس) وجنوب شرق آسيا من جهة أخرى.

استقبل المطار أول رحلة مدنية عام 1946 من قبل خطوط (TWA) الجوية قادمة من نيويورك. عام 1948م أخلت القوات البريطانية المطار وسرعان ما استولت عليه قوات الدفاع الإسرائيلي في عملية سميت باسم (داني) وبذلك انتقلت سلطته إلى دولة إسرائيل الناشئة وقتها.

ويعتبر مطار بن غوريون الدولي هو واحد من المطارات الأكثر أماناً في العالم يعمل الأمن .على عدة مستويات.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement