Connect with us

صحة

أفضل طرق لخسارة الوزن قبل العيد

Published

on

هل زاد وزنك في رمضان؟ مع اقتراب عيد الفطر المبارك، نقدم لك نصائح للتخلص من دهون البطن وحرق الكرش، عبر التمارين والتغذية، مع الحرص على شرب كمية كافية من الماء، واستشارة الطبيب أولا إذا ما كنت تعاني من أي مرض.

وفي التقرير الذي نشره موقع “هيلث دايجست” (health digest) الأميركي، قالت الكاتبة ماريا فالر إن ممارسة الرياضة عامل بالغ الأهمية لبناء العضلات وحرق الدهون.

التخلص من شحوم البطن دون رياضة

تقول مجلة بيبا ماغازين (biba magazine) في تقرير إنه يمكن التخلص من الدهون حول منطقة البطن من خلال الاعتناء بنظامك الغذائي وممارسة تمرين انقباض عضلات البطن.

وتذكر المجلة أنه بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من ضيق الوقت أو لا يرغبن في ممارسة الرياضة ببساطة، هناك طريقة للتخلص من الوزن الزائد على مستوى البطن دون التحرك من مقعدك.

لا يتطلب هذا التمرين أي جهاز، وتتم ممارسته في وضعية الجلوس أو الوقوف. يتعلق الأمر بتحفيز عضلة المستعرضة البطنية (Transverse abdominal muscle) من خلال انقباض عضلات البطن.

تتمثل الخطوة الأولى في شد معدتك قدر الإمكان عن طريق التنفس بعمق، ثم القيام بالزفير قدر المستطاع، وحاول سحب معدتك أكثر. يجب ألا تتجاوز فترة الشفط هذه 5 ثوان، ويمكن أن تمتد إلى 15 ثانية، حسب قدرات تحملك. لكي يكون التمرين فعالا، عليك ممارسة 4 مجموعات متتالية من هذه التمارين على الأقل.

عادات غذائية صحية تساعد على إنقاص الوزن في رمضان

ينصح قسم برامج التثقيف الصحي في وزارة الصحة العامة القطرية بالتالي:

  1. الحد من استعمال الزيوت في إعداد الطعام، مثل: عدم إضافة السمن على الأطعمة كالهريس، واستبدال شوربة الكريمة بشوربة الحبوب أو الخضار.
  2. استخدام الشيّ أو السلق في إعداد الوجبات بدلا من القلي، على سبيل المثال شي السمبوسة بدلا من قليها.
  3. تناول اللحم والدجاج الخالي من الشحوم أو المشوي من دون الجلد، والإكثار من السمك المشوي.
  4. استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة مع عدم المبالغة فيها، فيكفي تناول حصتين من الفواكه في اليوم، حيث تعتبر 3 تمرات بمعدل حصة غذائية واحدة، أي تقريبا 60-70 سعرة حرارية .
  5. استخدام منتجات الحليب القليلة أو الخالية الدسم في تحضير الأطعمة والحلويات الرمضانية، مثل: المهلبية أو الكسترد أو الحلويات الأخرى، وتناول الروب أو اللبن الخالي من الدسم.
  6. تناول المكسرات غير المحمصة وغير المملحة باعتدال.
  7. استبدال العصائر الطازجة بالعصائر المحلاة والشراب المركز، مع الاكتفاء بكوب واحد يوميا.
  8. الإكثار من شرب السوائل وخاصة الماء بين وجبتي الإفطار والسحور.
  9. تناول الخضروات الطازجة وتقديم السلطات دون إضافة التتبيلات الغنية بالدهون والمايونيز، ويمكن إضافة القليل من زيت الزيتون والخل وعدم إضافة الملح.
  10. تقليل كمية النشويات بخلط الأرز المطهي على البخار بالخضروات أو البقوليات، لإعطاء نكهة طيبة ولزيادة كمية الألياف الغذائية في الطبق، مما يؤدي إلى الإحساس بالشبع. هذا ويعتبر كوب واحد من الأرز أو المعكرونة المطبوخة كمية كافية للوجبة.
  11. ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي السريع لمدة 30 دقيقة يوميا، أو السباحة أو ممارسة الرياضة  في المراكز الرياضية المكيفة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الفرنسية + مواقع إلكترونية

إقرأ المزيد : طرق تخفيف الوزن بدون رجيم !!

فيسبوك

Advertisement