Connect with us

منوعات

موعد عيد الفطر 2021 في تركيا

Published

on

موعد عيد الاضحى في تركيا 2020

موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في تركيا ، حيث أعلنت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا عن تحديد تاريخ العيد هذا العام وفق الحسابات الفلكية والتي تم العمل بها بداية شهر رمضان المبارك للعام 1442 هجري.

وأكدت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا والمعروفة باسم “ديانيت” أن موعد عيد الفطر السعيد فلكيا يوم الخميس الذي يصادف 13 مايو / أيار الشهر الجاري، ليتم شهر رمضان هذا العام 30 يوما كاملا منذ بدايته.

وتحتفل تركيا “الدولة المسلمة” بالأيام الدينية المرتبطة بالشهور القمرية وفق الحسابات الفلكية التي اعتمدتها الحكومة التركية، على عكس الدول الإسلامية التي تعتمد العين المجردة، أو المنظار لرؤية الهلال.

تقاليد عيد الفطر في تركيا

تركيا من البلدان الإسلامية التي لها تقاليد عريقة في الاحتفال بجميع الأعياد والمناسبات الدينية، فالشعب التركي يحب الاحتفال برمضان وعيد الفطر والأضحى، ويقدم عادات وتقاليد مميزة، ويكون العيد في تركيا مميزاً عن بقية الدول الإسلامية الأخرى، في هذا المقال نلقي الضوء على ملامح الاحتفال وتقاليد عيد الفطر في تركيا.

الاستعداد بقدوم عيد الفطر قبلها بأيام

قبل حلول عيد الفطر المبارك تقوم المدن والبلدات التركية بالاستعداد الرسمي والشعبي على حد سواء، حيث يتم تجهيز الألعاب النارية التي تنطلق في سماء المدن التركية في ليلة العيد، وتحضير الزينات التي يتم تعليقها في البيوت والشوارع، وشراء الألعاب التي توزع كهدايا على الأطفال في خلال أيام العيد وغيرها من مظاهر الاحتفال التي تشارك الدولة في جزء كبير منها.

المسحراتية ينشدون القصائد في العيد

المسحراتي وهو الشخص الذي كان يوقظ المواطنين في رمضان من أجل وجبة السحور قديماً، وهذه عادة تركية وتوجد في العديد من البلدان الإسلامية الأخرى، ولكن في العصر الحديث أصبح تقليد وليس وظيفة خاصة فالمسحراتي موجود في الشوارع التركية طوال شهر رمضان وكذلك في عيد الفطر حيث يقومون بالتجول في الشوارع ويذهبون إلى المنازل لتلقي الأموال والهدايا في يوم العيد صباحاً وينشدون قصائدهم في الشوارع طوال أيام العيد.

الحلويات التركية جزء من بهجة عيد الفطر المبارك

تركيا من البلدان الإسلامية التي تشتهر بالعديد من الحلويات سواء في عيد الفطر أو غيره، لذلك تقدم المنازل التركية أشهى الحلويات التركية في صبيحة يوم العيد وعند استقبال الجيران والأصدقاء والأقارب من أجل إدخال الفرح والسرور على قلب الجميع، كما يزينون بيوتهم بالورود أثناء قدوم الضيوف إليهم.

تقديم أموال العيدية تقليد سنوي في العيدين

خلال عيد الفطر المبارك أو عيد الأضحى يجهز الأب العيديات لأبنائه الكبار والصغار على حد سواء وهي أموال تعطى من أجل إدخال الفرح والسرور على الأولاد حيث تعطى أموال للكبار والصغار، حيث يحصل الابن الأكبر على عيدية أكبر من الأصغر، وينتظر الابناء هذا التقليد السنوي سواء في عيد الفطر أو الأضحى.

زحمة الشوارع والمواصلات في تركيا جزء من ملامح العيد

بسبب كثرة الزيارات في تركيا بين الأصدقاء والأقارب تزدحم الشوارع والمواصلات بالمواطنين، مما يؤدي إلى تقديم البلديات والمدن مواصلات إضافية في أيام العيد للتخلص من الزحام، وتأمين المواصلات لهم للوصول إلى الأماكن التي يريدون زيارتها سواء زيارة بعضهم البعض او الوصول إلى المنتزهات والحدائق والأماكن السياحية.

عيد الفطر إجازة رسمية لجميع القطاعات الحكومية والخاصة

تقوم الدولة التركية بإعطاء عطلة رسمية خلال أيام العيد للموظفين في القطاع الحكومي او المؤسسات والشركات الخاصة للاستمتاع بالعيد والإجازة طوال أيام العيد.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement