Connect with us

مقالات وتقارير

ما هو البيتكوين ؟ وكيفية فتح محفظة بيتكوين

Published

on

ما هو البيتكوين ؟ وكيفية فتح محفظة بيتكوين

إن المحفظة الورقية عبارة عن قطعة من الورق تحتوي على المفتاح العام والخاص لعنوان بيتكوين واحد. المحافظ الورقية طريقة قليلة التكلفة وآمنة لتخزين مدخرات البيتكوين الخاصة بك، وقد وُجِدت منذ الأيام الأولى للبيتكوين. ويظن كثيرون أنها الطريقة الأكثر أماناً لتخزين مدخراتك من البيتكوين، ببساطة لأنها تبقي المفاتيح الخاصة “باردة” أو بعيداً عن شبكة الإنترنت ومتناول المخترقين. وما دامت  المحفظة الورقية في أمان مادياً فإنها يمكن أن تكون طريقة آمنة لتخزين عملاتك لفترات طويلة.

ومن أجل إنفاق العملات من محفظة ورقية، لا بد من “مسح” المفتاح الخاص إلى محفظة “ساخنة” أو نشطة، مثل محفظة هاتف محمول أو حاسوب مكتبي. لكن مزايا الأمن تفقدها عند مسح المفتاح الخاص. في المقابل فإن المحافظ الصلبة مثل محفظة Ledger أو Trezor هي محافظ باردة تسمح لك بإنفاق عملاتك دون الحاجة إلى مسح المفتاح الخاص.

اختيار برنامج لتوليد المحفظة الورقية

الخطوة الأولى طريقة إنشاء محفظة بيتكوين ورقية هي اختيار برنامج لتوليد المحفظة. من بين برامج محافظ البيتكوين الورقية واسعة الانتشار موقع Bitaddress.org. ويقدم موقع Bitcoin.com برنامجاً لتوليد محفظة ورقية لعملة البيتكوين كاش (BCH).

موقع Bitaddress.com محرك مفتوح المصدر، هو الأقدم في مجال توليد المحافظ الورقية باستعمال متصفح الإنترنت الخاص بك. ومنه اشتق موقع Bitcoin.com نسخته.

إنشاء محفظة بيتكوين

طريقة إنشاء محفظة بيتكوين بالخطوات

الخطوات التالية هي لتوليد محفظة ورقية للبيتكوين، ونستعمل فيها موقع Bitaddress.org. لكن العملية مشابهة في مجملها في البرامج الأخرى لتوليد المحافظ الورقية.

التحضيرات

الخطوة 1: نظف حاسوبك وقم بإعداد طابعة غير متصلة بالإنترنت

طريقة إنشاء محفظة بيتكوين بالخطوات
QR code payment.

قبل توليد محفظة ورقية، نظف حاسوبك ليصبح جاهزاً للاستخدام عن طريق مسحه ببرنامج مضاد للفيروسات حديث وعالي الجودة، وأيضاً بأدوات مضادة للبرمجيات الخبيثة. إضافةً إلى ذلك، احرص على أن تكون الطابعة التي ستستخدمها متصلة مباشرة بحاسوبك ويمكنها الطباعة دون الاتصال بالإنترنت.

وبالنسبة للمستخدمين المحنكين، توجد طرق أكثر تعقيداً لتعزيز أمن الحاسوب، من بينها استعمال بروتوكول “النهر الجليدي” Glacier وعمليته متعددة الحواسيب، أو تنصيب نظام تشغيل جديد بعد مسح القرص الصلب باستعمال برنامج عسكري لتنظيف الأقراص، أو تشغيل الجهاز من قرص مخصص للأغراض الأمنية مثل Tails.

الخطوة 2: حمل برنامج توليد المحافظ الورقية

في حين يمكن توليد محفظة ورقية على شبكة الإنترنت، فإن توليدها دون الاتصال بشبكة الإنترنت أكثر أمناً بكثير. زر موقع البرنامج وحمّل ملف zip يحتوي نسخة من الموقع. يوجد رابط التحميل لموقع Bitaddress.org في أسفل الصفحة. وسيتم حذف الملفات بعد الاستعمال، لذا احفظها في مكان يسهل الوصول إليه.

ما إن تنتهي من تحميل الملف، افحصه بأدوات الملفات الخبيثة قبل فتحه. وبالنسبة للمستخدمين المحنكين تحقق من سلامة الملف عبر تفقد توقيع PGP الخاص بصانعه، الموجود عادة في الصفحة نفسها التي يوجد بها ملف zip.

الخطوة 3: اقطع اتصالك بالإنترنت

قبل توليد محفظتك، اقطع اتصال الحاسوب والطابعة بالإنترنت. اختر متصفحاً للإنترنت مثل Chrome أو Firefox وعطل كل الإضافات الملحقة به.

توليد المحفظة

الخطوة 4: قم بتوليد المحفظة الورقية وطبع عدد النسخ التي ترغب فيها

ما إن تفصل اتصالك بالإنترنت افتح ملف html الخاص بالموقع من قائمة الملفات التي حملتها، في متصفح الإنترنت الذي عطلت جميع الإضافات والملحقات به.

حرّك الفأرة على الشاشة أو اكتب حروفاً عشوائية في المربع النصي من أجل زيادة العشوائية أثناء توليد محفظة البيتكوين. وعلى موقع Bitaddress.com، ستتولد محفظة فردية أوتوماتيكياً ما إن يصل مستوى العشوائية إلى 100%.

في حين يمكن استعمال برنامج توليد المحافظ الفردية لإنتاج عنوان محفظة واحدة بشكل سريع، يقدم الموقع خيارات صنع المحافظ الورقية والمحافظ بالجملة والمحافظ الدماغية والمحافظ بعناوين مخصصة والمحافظ المنفصلة متعددة التوقيعات. لكن في هذا الدليل، سنختار المحفظة الورقية، ولها بعض الخيارات والإعدادات.

وتقدم البرامج المختلفة طرازات مختلفة لشكل المحفظة الورقية. يمكنك تعطيل الشكل الذي يقدمه Bitaddress.org. ويمكن توليد أي عدد من المحافظ الورقية الفريدة، ومن أجل أمان إضافي هناك خيار أيضاً لإضافة جملة مرور لمحافظك الورقية، تستعمل التشفير BIP38. وحين استعماله احرص على تخزين جملة المرور في مكانٍ آمن بعيداً عن محفظتك الورقية، لأنك لن تتمكن من الولوج إلى المحفظة مطلقاً دونه.

وبعد توليد المحافظ الورقية التي تريدها اطبعها بالطابعة غير المتصلة بالإنترنت.

الخطوة 5: احذف كل الملفات ونظّف الملفات المخبأة

الخطوة التالية في طريقة إنشاء محفظة بيتكوين ورقية بعد طباعة المحافظ الورقية، احذف كل الملفات التي حملتها على حاسوبك، وأفرغ سلة المهملات، ونظف الملفات المخبأة على الطابعة، وأعد تشغيل حاسوبك قبل الاتصال بالإنترنت.

إيداع الأموال وتأمين المحافظ

الخطوة 6: أرسل العملات المشفرة إلى كل محفظة

Aachen, Germany -September15, 2017: Bitcoin on euro coin in a wallet on a wooden table, digital Cryptocurrency, bitcoin Hype concept image. ideal for websites and magazines layouts

الخطوة التالية في طريقة إنشاء محفظة بيتكوين ورقية هي إيداع أموالك في المحافظ. يضع الناس في محافظهم الورقية كميات كبيرة وصغيرة من عملات البيتكوين، بناءً على الغرض الذي يصنعونها من أجله، سواء كان إعطاءها هدية لشخصٍ آخر أو الاحتفاظ بها للادخار طويل المدى. ومن يرسلون كميات كبيرة من العملات إلى محفظة ورقية عليهم اختبار واحدة منها عبر إرسال بضعة “ساتوشي” إلى العنوان العام قبل إيداع مبالغ كبيرة في المحفظة.

الخطوة 7: تأمين المحافظ

من أجل استعمالها في الحفاظ على مدخراتك من العملات المشفرة، من المهم إخفاء المحافظ الورقية وحمايتها مادياً لتأمين مدخراتك. وفي العديد من التصميمات، يمكنك طي المحافظ الورقية لكي لا تظهر المفاتيح الخاصة، ويمكنك وضع ملصق يمنع التلاعب بالورقة على أطراف الأجزاء المطوية.

وأخيراً احمِ محفظتك من الضرر بسبب الكوارث الطبيعية أو السرقة أو الحريق، عبر وضعها في خزانة مضادة للحريق. أما تخزينها في صندوق إيداع ببنكٍ تقليدي فلا يُنصح به.

وبهذه السبعة خطوات يمكنك فهم طريقة إنشاء محفظة بيتكوين ورقية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement