Connect with us

تركيا الآن

وزارة الداخلية التركية تصدر تعميما لتسهيل إجراءات الزواج

Published

on

نص تعميم جديد صادر عن وزارة الداخلية التركية على أن طلبات الزواج لن تقتصر على حدود الولاية التي يعيش فيها أحد الزوجين، ويمكن تقديم الطلبات إلى الولاية والمنطقة المرغوبة، دون الحصول على تصريح زواج في حال عدم وجود كلا الطرفين في منطقة واحدة، والهدف من ذلك هو تخفيف العبء على المواطنين والحد من القيود البيروقراطية.

أرسل التعميم موقعا من وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الذي ينص على إجراءات الزواج لجميع مديريات شؤون المواطنة والسكان الإقليمية في 81 ولاية.

تتم في العادة إجراءات الزواج من قبل المأذون الشرعي في حال أن مكان إقامة الزوجين واحد، أو القيام بإجراء تصريح لكلا الطرفين كل من منطقته المقيم فيها لتتم الإجراءات، وقد تسبب هذا الوضع في صعوبات لزواج المواطنين الذين يعيش كل طرف منهم في ولاية أو منطقة مختلفة، لذلك كان يضطر أحدهما لتقديم بياناته بعنوان مزور، وفقا للتعميم.

إقرأ المزيد : تعميم من وزارة الداخلية التركية بخصوص عطلة رأس السنة

وكما جاء في التعميم، ينبغي على مسؤولي الزواج إصدار وثيقة رخصة زواج ووثائق أخرى متعلقة بإتمام إجراءات الزواج، بعد أن تمر المعاملة بنظام إدارة السكان المركزي (MERNIS) ونظام مشاركة الهوية، وفي حال عدم وجود اي إعاقة لإتمام الزواج.

ورد في التعميم أيضًا أنه لا ضرر من التقدم بطلب زواج إلى المأذون الشرعي، ثم قيامه بإجراءات الزواج في مكان إقامة أحد الطرفين المعنيين، بالنظر إلى صعوبة التواصل ووسائل المواصلات والتنقل في داخل المدن وفيما بين المدن خلال أيامنا الحالية بسبب تفشي وباء كوفيد 19.

تقدم طلبات الزواج لمكاتب المفتي وفقا للمنطقة أو الولاية المرغوبة. وفيما يلي تفاصيل نص القرارات الواردة في التعميم الجديد المرسل إلى 81 ولاية تركية:

* من الآن وصاعدا سيتم إجراء عقد الزواج وفقا لحدود المأذون الشرعي الذي قدم إليه الطلب مع الوثائق اللازمة، في مكان إقامة أحد الزوجين المرأة أو الرجل.

* سيتمكن الأشخاص الراغبين بالزواج من تقديم طلب الزواج إلى أي مسؤول زواج، دون شرط مكان إقامة واحد لكلا الطرفين ودون طلب عنوان الطرف الآخر، باستثناء طلبات الزواج التي تم تقديمها إلى مخاتير المناطق.

* تهدف القرارات الصادرة في التعميم لتقديم خدمات بطريقة تخفف من أعباء المواطنين وتساعد على الحد من البيروقراطية، حيث يقوم أي مأذون شرعي بتنفيذ عقد الزواج.

كانت إجراءات الزواج تجبر المواطنين الحصول على تصريح زواج، في حالة إقامة كل طرف منهما في ولاية أو منطقة مختلفة عن الآخر، لذلك ينبغي على كلا الطرفين الحصول على تصريح من منطقته التي يقيم فيها.

المصدر : ترك برس

فيسبوك

Advertisement