Connect with us

مقالات وتقارير

ما هي عاصمة تركيا

Published

on

ما هي عاصمة تركيا

تعتبر أنقرة عاصمة تركيا التي تقع بين قارتي آسيا وأوروبا، وتطل على ساحلي البحر المتوسط، والبحر الأسود، وبحر إيجة، وقد تأسّست دولة تركيا عام 1923 على يد القائد كمال أتاتورك عقب سقوط الدولة العثمانية، وأصبحت أنقرة عاصمة تركيا بدلًا من اسطنبول، وأخذت هذا الاسم من كلمة أنكير اليونانية بمعنى المرساة، وتعد أنقرة ثاني أكبر مدينة تركية وعاصمتها الاقتصادية؛ لأنها مركز للنشاط التجاري والصناعي، وتتمركز فيها الحياة السياسية والدبلوماسية لتركيا.

موقع أنقرة الجغرافي

تقع مدينة أنقرة في منطقة جبلية غرب أواسط تركيا، ويمتزج فيها جزء قديم وجزء حديث؛ حيث يقع جزء المدينة القديم على تل وهو عبارة عن قلعة شيدت منذ مئات السنين وعقب إعلان أنقرة عاصمة لتركيا عام 1923 بدأ جزء المدينة الحديث في النمو عند قاعدة التل ومع مرور السنين اندمج مع جزئها القديم.

ترتفع مدينة أنقرة عن مستوى سطح البحر 938م، وذلك جعل مناخها في فصل الصيف شديد الحرارة نهارًا ولطيف ليلًا بينما درجة الحرارة تكون شديدة البرودة في فصل الشتاء، وتتساقط فيها الثلوج بسبب موقعها المرتفع.

سكان أنقرة

يسكن في مدينة أنقرة نحو 5 ملايين و45 ألف نسمة طبقا لأخر إحصاء رسمي 2013، وعلى الرغم من أنّ المدينة قد صممت ليسكن بها نحو 500 ألف نسمة، إلا أن عدد سكانها في خمسينيات القرن الماضي نما بسرعة كبيرة على عكس ما كان مخطط له بسبب الهجرة الداخلية من المدن المجاورة بحثًا عن العمل.

إقرأ أيضا:كم عدد سكان تركيا؟.. مفاجأة بإسطنبول

تاريخ أنقرة

يرجع تاريخ مدينة أنقرة إلى عصور ما قبل الميلاد حيث توضح الأدلة أن أول مستوطنة شيدت في المدينة كانت في العصر الحجري، وقامت بها مدينة فريجيا في نهاية الألف الثانية قبل الميلاد.

كلمة “أنقرة” تعني أنكور وهو أسم أطلقه عليها الحكام الفريج الذين حكموها منذ 1000 ألف سنة وقد انتعشت المدينة في عهدهم، كما سميتباسم أنكير، ويرجع تأسيس المدينة إلى زمن الحضارة الحيثية في عصرها البرونزي.

خضعت المدينة عام 333ق.م لحكم الإسكندر الأكبر بينما في القرن الثالث قبل الميلاد أصبحت أنقرة عاصمة لقبيلة التيكتوساج من الدولة الغلاطية ولكن لم تستمر طويلا في حكمها، فقد أصبحت المدينة إحدى مدن الإمبراطورية الرومانية بقيادة الإمبراطور أغسطس عام 25 ق.م ثم أصبحت جزءًا من الدولة البيزنطية، وتعرضت أنقرة للعديد من الغزوات من القوط والعرب في عهد الملكة زنوبيا ولكن الإمبراطور الروماني أورليان أعادها تحت حكمهم عام 272.

أصبحت أنقرة في أواخر القرن الرابع الميلادي العاصمة الثانية للإمبراطورية البيزنطية لأنها أصبحت عبارة عن منتجع صيفي للأباطرة يهربون إليها من حر ورطوبة مدينة القسطنطينية، وعقب انتشار الإسلام من خلال الفتوحات الإسلامية تتابع الحكام المسلمون والبيزنطيون حكم المدينة مرات عديدة نظرًا لموقعها الاستراتيجي.

إقرأ أيضا: كم عدد محافظات تركيا ؟

اختار أتاتورك  مؤسس الدولة التركية أنقرة عاصمة للبلاد بسبب موقعها الداخلي لحماية العاصمة من تهديدات جيوش الحلفاء المسيطرة آنذاك على خليج البوسفور وبحر إيجة، كما أنها أصبحت مركز القيادة للقوات التركية المشاركة في حركة الاستقلال.

أشهر المعالم السياحية

تضمّ مدينة أنقرة العديد من المعالم السياحية التي تجذب إليها ملايين السياح مثل:

  • برج أنقرة: يسمي أيضاً آتاكوله، ويعتبر من أعلى الأبراج في المدينة.
  • جامع التبة الكبيرة: يعد المسجد الرئيسي وأكبر المساجد بالمدينة.
  • ميدان أولوس: من أقدم الميادين بالمدينة، ويشتهر بمبانيه قديمة الطراز يتوسطه تمثال لمؤسس الدولة التركية كمال أتاتورك.
  • معبد أغسطس: يوجد بالقرب من جامع الحاج بيرام، ويعتبر من أبرز المباني الدالة على حكم العصر الروماني للمدينة؛ حيث بني في عهد الإمبراطور أغسطس عام 25ق.م خلال زيارته للمدينة.
  • القصر الزهري: يعتبر تحفة فنية يضم العديد من المحتويات الأثرية ذات القيمة الكبيرة لدى الشعب التركي، وبني في عهد الرئيس عصمت إينونو.
  • مجلس البرلمان القديم: بني في الفترة ما بين عامي 1920-1925م وعقدت فيه جلسات البرلمان التركي، وفي عام 1981 تحوّل إلى متحف حرب الاستقلال.
  • قلعة أنقرة: تعتبر من أقدم القلاع في أنقرة؛ حيث شيدت منذ 3 آلاف سنة، ويستطيع زوارها من أعلاه مشاهدة كافة أنحاء المدينة، وتقع في منطقة كالي ماهاليسي.
  • جامع كوجاتيبي: هو واحد من أكبر مساجد أنقرة صمم على الطراز العثماني، وله أربع مآذن، ويقع في منطقة كيزيلاي.
  • ضريح أتاتورك: هو عبارة عن مدفن يضم رفات أتاتورك مؤسس الدولة التركية الحديثة، وبعض مقتنياته الشخصية.

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

السلطات التركية توقف “الشيف يوسف” وتغلق مطعمه في إسطنبول (فيديو)

الشرطة التركية
أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

فيديو يثير الغضب في تركيا وإغلاق مطعم سوري شهير في اسطنبول

منوعات22 ساعة ago

حادثة تفوق الخيال.. امرأة اصطحبت جثة عمها للحصول على قرض

الاقتصاد التركييوم واحد ago

بيان من وزير المالية التركي بشأن زيادة ضريبة القيمة المضافة على المطاعم

فرص عمل في تركيا21 ساعة ago

تركيا.. 8 مهن ستبرز في المستقبل

أخر الأخبار21 ساعة ago

“أنا مستعد لدفع الثمن”.. أردوغان يستقبل هنية خلال أيام

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

“تحذيرات الأرصاد الجوية: تقلبات جوية ملحوظة تضرب تركيا هذا الأسبوع”

مقالات وتقاريريومين ago

بلد عربي يحتل المرتبة الثالثة عربياً كأفضل دولة مناسبة للنساء 2024

الاقتصاد التركييوم واحد ago

دراسة: الحد الأدنى للأجور لا يلبي احتياجات العيش الأساسية في تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في تركيا بنسبة 40٪