Connect with us

الجاليات العربية

تصبّ بمصلحة السوريين.. الحكومة الألمانية توافق على تسهيل تجنيس اللاجئين

Published

on

في خطوة من شأنها أن تنعكس إيجاباً على حظوظ عشرات آلاف السوريين، وافق الائتلاف الحاكم في ألمانيا على تبسيط إجراءات منح الجنسية.

 

وقال موقع المهاجرون الآن المعني بشؤون اللاجئين في القارة الأوروبية إن الحكومة الألمانية وافقت أمس على إصلاح قانون الجنسية ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في العام القادم.

 

وينص الإصلاح على تبسيط كبير للتجنس وربط ذلك بالاندماج، حيث سيكون بإمكانية المهاجرين على اكتساب الجنسية الألمانية بعد خمس سنوات فقط  بدلاً من ثماني سنوات كما هو المعمول به حالياً.

 

وفي حالة تحقيق المهاجر ما وصفته مسودة الاتفاق بـ “إنجازات الاندماج الخاصة” مثل المهارات اللغوية الجيدة أو العمل التطوعي أو الأداء الوظيفي الجيد جداً، يمكن تجنيس المهاجر بعد ثلاث سنوات فقط.

 

ويتيح التعديل حصول الأطفال المولودين في ألمانيا لأبوين أجنبيين على الجنسية بسرعة أكبر شرط أن يكون أحد الوالدين عاش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة خمس سنوات.

 

واتفقت أحزاب الحكومة الألمانية في مسودة القانون الجديد على إعفاء اللاجئين والمهاجرين من كبار السنّ الذين تجاوزت أعمارهم 67 عاماً من شرط تقديم شهادة معرفة في اللغة الألمانية والاكتفاء بمعرفة الشخص باللغة شفهياً فقط.

 

 

لكن مسودة القانون الجديد، تضمنت بنداً يجيز للسلطات رفض تجنيس من ارتكب بعض الجرائم كالجرائم الجنائية المرتكبة بدوافع معادية للسامية أو عنصرية أو معادية للأجانب أو بدوافع غير إنسانية.

 

كما يجب على أي شخص يرغب في التقدم للحصول على الجنسية في ألمانيا أن يكون مندمجاً اقتصادياً، ما يعني أن يكون قادراً على كسب لقمة العيش لنفسه وأفراد عائلته دون الحصول على المساعدات الاجتماعية.

 

وتنص مسودة القانون المرتقب تعديلاً يتيح للشخص الحصول على الجنسية الألمانية دون أن يكون مضطراً إلى التخلي عن جنسيته الأصلية.

 

 

ومن شأن التعديلات الجديدة التي من المنتظر أن تدخل حيّز التنفيذ العام القادم في حال إقرارها أن تسهّل عملية حصول آلاف اللاجئين السوريين على الجنسية الألمانية.

 

يشار إلى أن قرابة 800 ألف سوري يقيمون في ألمانيا وصل معظمهم بعد عام 2011 إثر الحرب التي أطلقتها ميليشيات أسد ضد المدن والبلدات الثائرة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement