Connect with us

أخر الأخبار

الكشف عن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالانتخابات الرئاسية 2023

Published

on

في أي شهر انتخابات تركيا

كشفت الهيئة العليا للانتخابات التركية، اليوم الجمعة، عن عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة التي ستجري في 14 مايو/أيار المقبل، مبينة أن مجموع من يحق لهم التصويت يبلغ أكثر من 64 مليوناً، منهم قرابة 61 مليوناً داخل تركيا والباقون خارج البلاد.

ونشرت الجريدة الرسمية في تركيا قرار الهيئة العليا للانتخابات، وجاء فيه أن عدد الناخبين داخل تركيا يبلغ 60 مليوناً و904 آلاف و499 ناخباً، يصوتون في 190 ألفاً و736 صندوقاً انتخابياً في عموم البلاد.

وبلغ عدد الناخبين خارج تركيا 3 ملايين و286 ألفاً و786 ناخباً، سينتخبون في 4969 صندوقاً انتخابياً، ليبلغ الإجمالي داخل تركيا وخارجها 64 مليوناً و191 ألفاً و285 ناخباً.

وكشفت الهيئة أنّ عمليات طباعة الأوراق الانتخابية ستتم في 12 إبريل/نيسان المقبل بالنسبة للانتخابات الرئاسية، وفي 19 من الشهر ذاته للانتخابات البرلمانية، أي بعد اكتمال مرحلة التقديم وإعلان النتائج النهائية والاعتراضات عليها، وصولاً إلى القرارات النهائية المؤكدة.

وفي القرار نفسه أوضحت الهيئة أنّ عمليات التصويت خارج البلاد ستكون قبل الانتخابات داخل تركيا، وستخصص فيها أيضاً أوراق انتخابية مخصصة لفاقدي البصر من المعاقين، حيث يبلغ عدد الناخبين من فاقدي البصر أكثر من 814 ألفاً.

أما في حال انتقال الانتخابات الرئاسية للمرحلة الثانية، فإن الهيئة العليا للانتخابات ستعمل على طباعة قرابة 250 مليون ورقة انتخابية، حيث ينتظر أن تجري المرحلة الثانية في 28 مايو/أيار المقبل.

وتوضحت الخريطة الانتخابية في تركيا بشكل كبير مع حسم أكبر الأحزاب الرئيسية مواقفها من التحالفات في الانتخابات البرلمانية والرئاسية، لتقترب الساحة التركية من استحقاق الانتخابات رويداً رويداً، في ظلّ ربيع ساخن ينتظر البلاد، على اعتبار أنها انتخابات مصيرية للرئيس رجب طيب أردوغان، وحاسمة بالنسبة للمعارضة التي شكّلت أكبر تحالف لها حتى الآن.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement