Connect with us

مقالات وتقارير

10 معلومات عن تركيا

Published

on

ما هي اتفاقية اسطنبول

تركيا واحدة من من أغنى دول العالم  ثقافيا وتاريخيا وجغرافيا في العالم، مما يجعلها تحتل المرتبة السادسة بين أفضل الوجهات السياحية عالميا. ولكن رغم هذه الشهرة الواسعة التي تتمتع بها تركيا فإن هناك بعض المعلومات التي قد لا يعرفها القارئ عنها جمعناها في النقاط التالية دعونا نتعرف على اهم 10 معلومات عن تركيا.

1- يوجد في تركيا 82,693 مسجدا، وهو أكبر عدد من المساجد في دولة واحدة في العالم. وتقع معظم المساجد التركية في إسطنبول أكبر المدن التركية. ومن أهم هذه المساجد المسجد الأزرق الذي يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في تركيا.

2- تركيا هي أكبر منتج ومصدر للبندق في العالم. وهناك طلب عالمي كبير على البندق التركي لأنه الأرقى عالميا. وتنتج تركيا 70٪ من الناتج العالمي وتصدر 80٪ من إنتاجها.

3- هناك رابطة خاصة تجمع بين تركيا وأستراليا رغم المسافة الشاسعة بينهما، حيث إن قرابة 70.000 من سكان أستراليا لهم جذور تركية. ووفقا لتقرير تعداد أستراليا لعام 2016 وُلِدَ نحوَ 33.000 ولد أسترالي في تركيا.

4-  ثمة قواسم مشتركة بين مدينتي أضنة التركية وسيدني الأسترالية، فالمدينتان تحتفلان بمعركة جناق قلعة (أو غاليبولي بالإنجليزية) التي وقعت في عام 1915، وهي إحدى المعارك الكبرى في الحرب العالمية الأولى وآخر انتصارات الدولة العثمانية على دول الحلفاء التي ضمت أستراليا. ويحتفل العديد من الأتراك والأستراليين بالحدث في غاليبولي كل عام.

5- من الأساطير الخاطئة الشائعة هي أن هولندا هي الموطن الأصلي لزهرة التوليب أو الزنبق. والصحيح أن الأتراك اكتشفوا التوليب في القرن العاشر الميلادي، وكانت تركيا أول بلد يزرعه، ثم قدمته إلى أوروبا في القرن السابع عشر.

6- كانت منطقة الأناضول في تركيا تزرع فاكهة الكرز منذ عام 72 قبل الميلاد. ثم عرف الكرز طريقه إلى روما في وقت لاحق.

7- حلوى راحة الحلقوم هي أقدم حلوى تركية يرجع تاريخها إلى ما قبل 500 سنة. وكانت هذه الحلوى هي المفضلة لدى نابليون بونابرت وونستون تشرشل. وكان من عادة الرسام العالمي بابلو بيكاسو تناولها أثناء استراحته من العمل.

8- من أكثر الأشياء المثيرة عن تركيا حلوى نوح المعروفة باسم عاشوراء. ويقال إن أصل هذه الحلوى التركية يرجع إلى عائلة النبي نوح عليه السلام. تقول الأساطير إنه عندما وصلت سفينة نوح إلى مكان آمن بالقرب من جبل أرارات في شمال شرق تركيا وهربت من الطوفان، احتفلت عائلة نوح بنوع خاص من الحبوب والمكسرات والفواكه، وأصبحت هذه الحلوى تعرف فيما بعد باسم حلوى نوح.

9- تأثر المطبخ التركي تأثرا كبيرا بمأكولات الشرق الأوسط، والبلقان وآسيا الوسطى. وقام الطهاة العثمانيون في العصور القديمة بإثراء الطعام التركي باستخدام مكونات مثل المكسرات والثوم والكمون والعدس والنعناع والفلفل والفلفل الحلو.

10- من بين عجائب الدنيا السبع التاريخية القديمة هناك اثنان في تركيا، هما معبد أرتميس في أفسس، والثاني ضريح هاليكارناسوس.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement